فحص وتشخيص اضطراب طيف التوحد

قد يكون تشخيص اضطراب طيف التوحد (ASD) صعبًا نظرًا لعدم وجود اختبار طبي ، مثل فحص الدم ، لتشخيص الاضطراب. ينظر الأطباء إلى تاريخ وسلوك نمو الطفل لإجراء التشخيص.

يمكن أحيانًا اكتشاف ASD في عمر 18 شهرًا أو أقل. بحلول سن الثانية ، يمكن اعتبار التشخيص من قبل أخصائي متمرس موثوقًا للغاية  [1]ومع ذلك ، فإن العديد من الأطفال لا يتلقون تشخيصًا نهائيًا حتى يكبروا كثيرًا. لا يتم تشخيص بعض الأشخاص حتى يصبحوا مراهقين أو بالغين. يعني هذا التأخير أن الأطفال المصابين بالتوحد قد لا يحصلون على المساعدة المبكرة التي يحتاجونها.

يمكن أن تشمل العلامات المبكرة لاضطراب طيف التوحد ،  على سبيل المثال لا الحصر

  • تجنب ملامسة العين ،
  • قلة الاهتمام بالأطفال الآخرين أو القائمين على رعايتهم ،
  • عرض محدود للغة (على سبيل المثال ، وجود كلمات أقل من أقرانه أو صعوبة في استخدام الكلمات للتواصل) ، أو
  • الانزعاج من التغييرات الطفيفة في الروتين.

CDC's “Learn the Signs. تصرف مبكرًا. " يوفر البرنامج موارد مجانية لمساعدة العائلات على مراقبة المعالم التنموية   والتعرف على علامات المخاوف التنموية ، بما في ذلك ASD.

عندما يصبح الأطفال المصابون بالتوحد مراهقين وشبابًا ، فقد يواجهون صعوبات في تطوير الصداقات والحفاظ عليها ، والتواصل مع أقرانهم والبالغين ، أو فهم السلوكيات المتوقعة في المدرسة أو في العمل. قد يلفت انتباه مقدمي الرعاية الصحية أيضًا لأن لديهم حالات متزامنة مثل اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط أو اضطراب الوسواس القهري أو القلق أو الشديد، أو اضطراب السلوك.

من المهم مراقبة وفحص وتقييم وتشخيص الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد في أقرب وقت ممكن للتأكد من حصول الأطفال على الخدمات والدعم الذي يحتاجون إليه للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة [2]. هناك عدة خطوات في هذه العملية.

التقييم التنموي الشامل

 لا يوفر الاختبار المختصر باستخدام أداة الفحص تشخيصًا ، ولكنه يشير إلى ما إذا كان الطفل يسير على مسار التطور الصحيح أو إذا كان يجب على أخصائي إلقاء نظرة فاحصة. إذا حددت أداة الفرز مجالًا مثيرًا للقلق ، فقد تكون هناك حاجة إلى تقييم تنموي رسمي. هذا التقييم الرسمي هو نظرة أكثر تعمقًا على نمو الطفل ، وعادة ما يتم إجراؤه بواسطة أخصائي مدرب ، مثل طبيب أطفال متخصص في النمو ، أو اختصاصي نفسية للأطفال ، أو أخصائي أمراض النطق واللغة ، أو أخصائي العلاج المهني ، أو غيره من المتخصصين. قد يراقب الاختصاصي الطفل ، أو يعطي الطفل اختبارًا منظمًا ، أو يطرح أسئلة على الوالدين أو مقدمي الرعاية ، أو يطلب منهم ملء الاستبيانات. تحدد نتائج هذا التقييم الرسمي ما إذا كان الطفل بحاجة إلى علاجات خاصة أو خدمات التدخل المبكر أو كليهما.

الرابط: https://www.cdc.gov/ncbddd/autism/screening.html

أخبرنا عن أفكاركإرسال رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المشار إليها إلزامية *

العودة الى بلوزة
اغلاق زوم
Arabic English

اتصل الآن

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة

Screening and Diagnosis of Autism Spectrum Disorder

Diagnosing autism spectrum disorder (ASD) can be difficult because there is no medical test, like a blood test, to diagnose the disorder. Doctors look at the child’s developmental history and behavior to make a diagnosis.

ASD can sometimes be detected at 18 months or younger. By age 2, a diagnosis by an experienced professional can be considered very reliable [1]. However, many children do not receive a final diagnosis until much older. Some people are not diagnosed until they are adolescents or adults. This delay means that children with ASD might not get the early help they need.

Early signs of ASD can include, but are not limited to

  • Avoiding eye contact,
  • Having little interest in other children or caretakers,
  • Limited display of language (for example, having fewer words than peers or difficulty with use of words for communication), or
  • Getting upset by minor changes in routine.

CDC’s “Learn the Signs. Act Early.” program provides free resources to help families monitor developmental milestones and recognize signs of developmental concerns, including ASD.

As children with ASD become adolescents and young adults, they might have difficulties developing and maintaining friendships, communicating with peers and adults, or understanding what behaviors are expected in school or on the job. They may also come to the attention of healthcare providers because they have co-occurring conditions such as attention-deficit/hyperactivity disorder, obsessive compulsive disorder, anxiety or depression, or conduct disorder.

Monitoring, screening, evaluating, and diagnosing children with ASD as early as possible is important to make sure children receive the services and supports they need to reach their full potential [2]. There are several steps in this process.

Comprehensive Developmental Evaluation

A brief test using a screening tool does not provide a diagnosis, but it indicates if a child is on the right development track or if a specialist should take a closer look. If the screening tool identifies an area of concern, a formal developmental evaluation may be needed. This formal evaluation is a more in-depth look at a child’s development, usually done by a trained specialist, such as a developmental pediatrician, child psychologist, speech-language pathologist, occupational therapist, or other specialist. The specialist may observe the child, give the child a structured test, ask the parents or caregivers questions, or ask them to fill out questionnaires. The results of this formal evaluation determines whether a child needs special treatments or early intervention services or both.

Link: https://www.cdc.gov/ncbddd/autism/screening.html

Tell us about your thoughtsWrite message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to Top
Close Zoom
Arabic English

Call Now

You cannot copy content of this page