حقائق برايل

طريقة برايل هي نظام للقراءة والكتابة عن طريق اللمس. يفتح الكلمة المكتوبة للمكفوفين وضعاف البصر.  

فيما يلي عشر حقائق حول طريقة برايل لمساعدتك في معرفة المزيد عن هذا الرمز الذي يبلغ عمره 200 عام والذي لا يزال يمثل مفتاحًا لمحو الأمية والاستقلال لآلاف المكفوفين وضعاف البصر حول العالم اليوم.  

  1. طور لويس برايل طريقة برايل في عشرينيات القرن التاسع عشر عندما كان تلميذاً في المعهد الملكي للشباب المكفوفين في باريس. قبل أن يطور شفرته الثورية ، تم استخدام أنظمة مختلفة تستخدم في الغالب أحرفًا مطبوعة لمساعدة المكفوفين على القراءة. على سبيل المثال ، تضمنت كتب فالنتين هاي الملموسة نسخًا منقوشة من الأبجدية الرومانية. تم تصميم كود لويس برايل للتعرف عن طريق اللمس - وليس التعرف البصري - وفي النهاية مكّن المكفوفين وضعاف البصر من الكتابة بشكل مستقل أيضًا.  
  2. برايل ليست لغة. إنه رمز لمسي يمكّن المكفوفين وضعاف البصر من القراءة والكتابة باللمس ، مع مجموعات مختلفة من النقاط البارزة التي تمثل الأبجدية والكلمات وعلامات الترقيم والأرقام. توجد أكواد برايل للغالبية العظمى من اللغات - بعض الرموز لها معاني مختلفة لجوانب مثل الأحرف المحركة ، اعتمادًا على اللغة. في أبسط أشكاله ، يتم تمثيل حرف واحد برمز واحد ، ولكن طريقة برايل المختصرة توفر بعض الاختصار.  
  3. يوصى بتعلم طريقة برايل باللمس إذا كنت تفقد رؤيتك ولكن لا يزال لديك بعض البصر عند البدء. باعتباره رمزًا عن طريق اللمس ، لن يكون مفيدًا إلا إذا كنت تستطيع قراءته وكتابته عن طريق اللمس إذا فقد البصر تمامًا أو لم تعد قراءة الأحرف الكبيرة ممكنة.  
  4. تستخدم طريقة برايل مساحة أكبر بكثير على الصفحة مقارنة بنظام الكتابة المبصر. طريقة برايل المختصرة ، حيث قد تمثل خلية برايل كلمة كاملة أو جزء من كلمة ، هو النظام المعتاد الذي يساعد على توفير مساحة ويسمح أيضًا بالقراءة والكتابة بشكل أسرع. تعرف على المزيد حول طريقة برايل التعاقدية.  
  5. لا يتم استخدام طريقة برايل في نسخ وكتابة الكتب والمنشورات وحدها. يتم استخدامه أيضًا على اللافتات في الأماكن العامة ، مثل لوحات مفاتيح الرفع ، وعلامات الأبواب وقوائم المطاعم ، ولتصنيف العناصر اليومية مثل الأدوية. يتم استخدامه أيضًا كتنسيق يمكن الوصول إليه للعديد من المستندات ، مثل كشوف الحسابات المصرفية. يساعد هذا المكفوفين وضعاف البصر على التعرف على الأشياء بسرعة ، ومعرفة مكان وجود شيء ما عند الخروج ، والحفاظ على سلامتهم ، والحفاظ على استقلاليتهم.  
  6. في الوقت الحاضر ، تمكّن أجهزة تدوين برايل الإلكترونية وشاشات برايل القابلة للتحديث المكفوفين وضعاف البصر الذين يعرفون طريقة برايل من تصفح الإنترنت وقراءة صفحات الويب والبريد الإلكتروني وحفظ وتحرير أعمالهم المكتوبة.  
  7. قام عدد من الألعاب الكلاسيكية المشهورة بتكييف إصدارات برايل ، على سبيل المثال Monopoly و Scrabble و Uno. تتوفر أيضًا بطاقات لعب برايل ، مما يتيح للمكفوفين وضعاف البصر الاستمتاع بهذه الألعاب أيضًا واللعب مع الأصدقاء والعائلة المبصرين. ابتكرت LEGO مكعبات LEGO بطريقة برايل كطريقة مرحة لتعليم طريقة برايل.  
  8. التدرب على القراءة والكتابة بطريقة برايل بانتظام يمكن أن يساعد في تحسين سرعة القراءة. تمامًا مثل إتقان قراءة وكتابة المطبوعات ، فإن التعلم المتسلسل والممارسة مطلوبان للتعلم بطريقة برايل.  
  9. لا يوجد متوسط ​​جدول زمني للتعلم - فهو يختلف من شخص لآخر. يستغرق تعلم طريقة برايل وقتًا نظرًا لتعدد مجموعات النقاط والحاجة إلى اعتياد أصابع الشخص على تحديد النقاط عن طريق اللمس.  
  10. لا يستخدم جميع المكفوفين وضعاف البصر طريقة برايل. قد يستغرق تطوير حساسية اللمس التي تحتاجها بطريقة برايل بعض الوقت. هذا قد يجعل تعلم طريقة برايل في سن أكبر أو مع الظروف الصحية الأخرى التي تؤثر على حساسية الأصابع أكثر صعوبة. 

كشخص بالغ ، فإن اختيار تعلم واستخدام طريقة برايل يرجع إلى حد كبير إلى التفضيل الفردي. على سبيل المثال ، قد يفضل الشخص الذي فقد بصره كشخص بالغ التمسك بالتقنيات المساعدة الرقمية باستخدام برامج متخصصة مثل برامج قراءة الشاشة أو مكبرات الفيديو أو المسجلات.  

ومع ذلك ، هناك فوائد مهمة ومهمة في معرفة القراءة والكتابة لتعلم طريقة برايل والتي يمكن أن تتيح قدرًا أكبر من الحرية والاستقلالية. يجد العديد من المكفوفين وضعاف البصر أنه مفيد للغاية في مكان العمل. لا يستطيع الأشخاص الصم المكفوفون أيضًا استخدام التنسيقات الصوتية مما يجعل طريقة برايل أكثر أهمية كوسيلة لمحو الأمية والتواصل.  

الرابط:

https://sightscotland.org.uk/articles/information-and-advice/braille-fact.  

أخبرنا عن أفكاركإرسال رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عد إلى الأعلى
اغلاق زوم
Arabic English

اتصل الآن

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة

Braille facts

Braille is a tactile reading and writing system. It opens up the written word to blind and visually impaired people. 

Here are ten facts about braille to help you learn more about this 200-year-old code which is still a key to literacy and independence for thousands of blind and visually impaired people around the world today. 

  1. Braille was developed by Louis Braille in the 1820s when he was a pupil at the Royal Institute for Blind Youth in Paris. Before he developed his revolutionary code, various systems mostly using raised print letters were used to help blind people read. For example, Valentin Haüy’s tactile books featured embossed versions of the Roman alphabet. Louis Braille’s code was designed for tactile recognition – not visual recognition – and finally enabled blind and visually impaired people to also write independently. 
  2. Braille is not a language. It is a tactile code enabling blind and visually impaired people to read and write by touch, with various combinations of raised dots representing the alphabet, words, punctuation and numbers. There are braille codes for the vast majority of languages – some symbols have different meanings for aspects such as accented letters, depending on the language. In its simplest form one letter is represented by one symbol, however contracted braille provides some shortening. 
  3. It’s recommended to learn braille by touch if you’re losing your vision but still have some sight remaining when you start. As a tactile code, it will only be of use if you can read and write it via touch if sight is lost completely or reading large print is no longer possible. 
  4. Braille uses much more space on a page than a sighted writing system. Contracted braille, where a braille cell may represent a whole word or part of a word, is the usual system that helps to save space and also allows for quicker reading and writing. Find out more about contracted braille. 
  5. Braille isn’t used to transcribe and write books and publications alone. It is also used on signage in public spaces, such as lift key pads, door signs and on restaurant menus, and for labelling everyday items like medications. It is also used as an accessible format for various documents, such as bank statements. This helps blind and visually impaired people to identify objects quickly, work out where something is when out and about, keep safe and maintain their independence. 
  6. Today, electronic braille notetakers and refreshable braille displays enable blind and visually impaired people who know braille to browse the internet and read webpages and email, and save and edit their own written work. 
  7. A number of hugely popular classic games have adapted braille versions, for example Monopoly, Scrabble and Uno. Braille playing cards are also available, enabling blind and partially sighted people to enjoy these games too and also play along with sighted friends and family. LEGO have created LEGO Braille Bricks as a playful way to teach braille. 
  8. Practising reading and writing braille regularly can help to improve reading speed. Just like mastering print reading and writing, sequential learning and practice is required for braille learning. 
  9. There is no average timescale to learning – it varies from person to person. Braille takes time to learn due to the various dot combinations and the need for a person’s fingers to get used to identifying the dots by touch. 
  10. Not all blind and visually impaired people use braille. It can take a while to develop the touch sensitivity you need for braille. This may make learning braille at an older age or with other health conditions affecting sensitivity in fingers more difficult. 

As an adult, choosing to learn and use braille is very much down to individual preference. For example, someone who loses their sight as an adult may prefer to stick to digital assistive technologies using specialist software such as screenreaders, video magnifiers or recorders. 

However, there are important and significant literacy benefits to learning braille which can allow for greater freedom and independence. Many blind and visually impaired people find it very useful in the workplace. People who are deafblind also cannot use audio formats making braille all the more important as a means for literacy and communication. 

Link:

https://sightscotland.org.uk/articles/information-and-advice/braille-fact.  

Tell us about your thoughtsWrite message

Your email address will not be published.

Back to Top
Close Zoom
Arabic English

Call Now

You cannot copy content of this page