جسر الدمج

جسر الدمج - مركز العقل لذوي الاحتياجات الخاصة

حيث يتضمن المشاركة في التجمعات، الانشطة الرياضية والمناسبات العامة. يمكن الإشارة إلى ذلك ايضاً باسم "الدمج في المجتمع" حيث يستطيع الأفراد الذين يعانون من جميع أنواع الإعاقات ان يشاركوا في جميع أنواع الأحداث الاجتماعية والأنشطة والتسلية بالدعم الذي يحتاجون إليه لتحقيق النجاح. في حين يميل بعض الأفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الأداء الجيد في المجتمع، يُحرم البعض من هذا الحق الأساسي.

ما هو المجتمع؟

المجتمع يتضمن كل شيء خارج اطار المدرسة. اليكم بعض الأمثلة:

  • مكان عبادة؛ مسجد ، كنيسة ، إلخ
  • حديقة حيوان
  • سوبر ماركت
  • مجمع تجاري
  • الحدائق
  • كشافة بنين / بنات
  • النوادي
  • المسارح الفنية
  • الأنشطة الترفيهية: أي سينما ، مطعم ، مقهى
  • الأحداث العامة والاجتماعات والمنتديات
  • الأنشطة اللاصفية مثل الرقص وفنون الدفاع عن النفس والفنون الجميلة وما إلى ذلك

لماذا يعتبر الدمج صعباً جداً؟

ان الدمج الحقيقي يمثل نوعاً من التحدي. فالاندماج في المجتمع ليس مجرد استعمال الكرسي المتحرك او قرائة حروف برايل على أبواب الحمام. إنه أبعد من ذلك بكثير، فهو يعني أن جميع الأشخاص، بغض النظر عن قدراتهم أو إعاقتهم أو احتياجات الرعاية الصحية الخاصة بهم. لهم الحق في أن يتم احترامهم وتقديرهم كأعضاء قيّمين في مجتمعاتهم. سيساعدك مركز مايند لذوي الاحتياجات الخاصة (MCSN ) أنت وعائلتك على فهم هذه التحديات والتغلب عليها. كما سنساعدك على كسر الحواجز التي تحول دون الاندماج الكامل في المجتمع. كما سنقدم لك كل الدعم حتى تشعر بالتقدير.

تتمثل الخطوة الأولى في تقييم طفلك أو أحد أفراد أسرتك لمعرفة ما إذا كان مهتماً ببرنامج المجتمع أو الحدث. بناءً على مصلحة الفرد الخاصة، نقوم بتقييم الموقف ونقسمه إلى خطوات عملية صغيرة حيث نعمل على تعليم العميل كيفية المشاركة في النشاط. على سبيل المثال، إذا كان هدفنا هو دعم طفلك أو أحد أفراد أسرتك في الذهاب إلى السينما. نبدأ بتقسيم تجربة النشاط إلى خطوات صغيرة باستخدام الرسوم البيانية المرئية. أولاً، تصل إلى السينما. ثانيًا، نقف في الطابور لشراء التذاكر. ثالثاً، تشتري التذاكر. رابعاً، تقف في طابور لشراء الوجبات الخفيفة، وهكذا دواليك. لاتخاذ هذه الخطوات البسيطة في الواقع، نقوم بإنشاء بيئة مؤقتة في مركزنا لممارسة التدريب العملي مع طفلك أو أحد أفراد أسرتك. أخيراً، نحن ندربكم كآباء أو مقدمي رعاية على كيفية دعم طفلكم أو أحد أفراد أسرتكم لاتباع الخطوات التي تقوم بممارستها في المجتمع. قد يتضمن ذلك مراعاة لكل العوامل الخارجية التي قد تجعل الموقف أكثر تعقيداً (على سبيل المثال، يقطع شخص ما أمامك في طابور الانتظار، الضوضاء الصاخبة او الفيلم الذي يرغب في رؤيته لا يتم عرضه في ذلك اليوم) بصفتك أحد الوالدين أو مقدم رعاية نحن ندربك على كيفية التعامل مع مثل هذه المواقف ونوجهك إلى "الخطة ب".

هذه العملية تحتاج إلى الصبر والتفاني والتي ستؤدي حتماً إلى نتائج مجزية و ضخمة. فمن خلال تمكين الطفل أو البالغ الذي يكافح من أجل المشاركة بشكل مناسب في المواقف الاجتماعية والأماكن العامة. فإن القدرة على القيام بذلك بشكل مريح مع الدعم هي علامة فارقة تشير إلى قدرتهم على عيش حياة غنية ومريحة.

العودة الى بلوزة
اغلاق زوم
Arabic English

اتصل الآن

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة

Inclusion Bridge

Inclusion Bridge - Mind Center for Special Needs

Participation in assemblies, sports, and public events. This can be referred to as “community inclusion”; individuals with all types of disabilities taking part in all kinds of social events, activities, and pastimes with the support they need to be successful. While some individuals with special needs tend to do well in the community, some individuals are deprived of this fundamental right.

What is a community?

A community is everything that a school is not. Some examples include:

  • A place of worship; mosque, church, etc
  • Zoo
  • Supermarket
  • Mall
  • Parks
  • Boys/girls scouts
  • Clubs
  • Art theaters
  • Leisure activities: i.e. Cinema, restaurant, cafe
  • Public events, meetings, forums
  • Extra curricular activities such as dance, martial arts, fine arts, etc

Why Is Inclusion so Difficult?

True inclusion is challenging. Inclusion in the community is not just a matter of having wheelchair accessibility and braille lettering on bathroom doors. It is far beyond.It means that all people, regardless of their abilities, disabilities, or health care needs, have the right to be respected and appreciated as valuable members of their communities. MCSN will help you and your family understand these  challenges and overcome them. MCSN will help you to break down the barriers to inclusion that exist and support you to feel valued.

The first step would be to assess your child or family member to see whether they’re interested in the community program or event. Based on the interest of the individual, we assess the situation and break it down into small practical steps and work on teaching the client how to participate in the activity. For example, if our objective is to support your child or family member go to the movie theater. We start by breaking down the activity experience into small steps, using visual charts. First, you arrive at the movie theater. Second, we stand in line to buy tickets. Third, we buy tickets. Fourth, we stand in line to buy snacks, and so on and so forth. To take these simple steps into reality, we create a make-shift environment at MCSN to do hands-on practice with your child or family member. Finally, we train you as parents or caregivers in how to support your child or family member to follow the steps as practiced when in the community. This would involve taking into account any external factors, that may make the situation more complex (i.e. someone cuts in front of you in the queue, loud noise, film they want to see is not showing that day) As a parent or a caregiver, we train you how to handle such situations and guide you to “Plan B”.

This is a process that needs patience and dedication. , which will ultimately yield huge rewarding results. Enabling a child or adult who struggles to appropriately engage in social situations and public spaces, the ability to do this comfortably with support is a milestone that marks their ability to live a rich and fulfilling life.

Back to Top
Close Zoom
Arabic English